الحج والإدخار
الرئيسية > الحج والإدخار

صندوق الحج هو مؤسسة ادخارية استثمارية وطنية غير ربحية تأسس عام 2013م بموجب قانون الأوقاف والشؤون والمقدسات الإسلامية رقم 32 لسنة 2001م.

صندوق الحج الأردني هو الأول عربياً والثاني عالمياً بعد ماليزيا.

يجمع الصندوق في عمله بين تحقيق الإستطاعة وتحقيق المنفعة .

 

يعمل الصندوق على تمكين غير المستطيع من تحقيق شروط الاستطاعة لأداء فريضة الحج عبر منح المدخرين الذين انطبقت عليهم الشروط فرصة الحج إلى بيت الله الحرام في سن مبكر، بالإضافة إلى تعزيز ثقافة الإدخار لدى المواطنين وتنمية تلك المدخرات باستثمارها في العديد من القطاعات الوطنية الواعدة والاستثمار في الأراضي الوقفية ووفقاً للضوابط الشرعية.

 

أن نصبح واحدا من الصناديق الاستثمارية الإسلامية الرائدة على مستوى العالم، حيث نقدم للمشتركين استثمارا أمثلاً لمدخراتهم وفقا لأحكام الشريعة الإسلامية الغراء وصولا إلى الحج المبرور بإذن الله، وذلك من خلال فريق عمل محترف وملتزم.

 

تقديم أفضل الخدمات الادخارية والاستثمارية وفقا لأحكام الشريعة الإسلامية، إبرازا للصورة المشرقة للاقتصاد الإسلامي، من خلال فريق عمل مؤمن برسالته، وقوي في عزيمته، متصف بالرغبة في العمل والتطوير والكفاءة والقدرة على الإنجاز.

 

تشجيع الأفراد المسلمين على الادخار في سن مبكر لتغطية نفقات أدائه لفريضة الحج.

توثيق الصلات بين المسلمين، عن طريق إصدار صكوك إيداع في الصندوق محددة القيمة، تقدم في المناسبات الاجتماعية، وخاصة عند الولادة أو الزواج، تيمُّنا بأن يوفق الله سبحانه الشخص الذي يصدر باسمه الصك لأداء فريضة الحج.

استثمار أموال الصندوق وفق أحكام الشريعة الإسلامية، وتحقيق أرباح للمدخرين، إسهاما في التنمية الاجتماعية والاقتصادية.

استثمار أموال الصندوق في تنمية الأراضي والعقارات الوقفية، مساهمة من الصندوق في دعم رسالة الوقف الخيري.

 

 

لغايات تنظيم الحج؛ خُصص للمملكة الأردنية الهاشمية عدد محدد من الحجاج، ولمّا كان هذا العدد أقل بكثير من عدد الأردنيين الراغبين في الحج، كانت الأولوية في الحج لكبار السن, وهذا الأمر جعل فرصة الحج لمن هم أصغر سناً شبه مستحيلة.

لذا فإن الإشتراك في الصندوق يتيح الفرصة للراغبين في الحج بسن مبكر وذلك بالمنافسة على نسبة 20 % من العدد المخصص لحجاج المملكة الأردنية الهاشمية بعد استكمال الشروط، كما أن الإشتراك يتيح المجال لغير المقتدرين مالياً على تحقيق الإستطاعة في الحج. فالصندوق يساعد على الإدخار بالإضافة إلى أنه يقوم باستثمار المدخرات وتنميتها حيث تضاف الأرباح إلى مدخرات المشتركين بحسب حصصهم.